ادانات حادثه مرقد السید شاهجراغ

ادانات حادثه مرقد السید شاهجراغ علیه السلام

امیر عبداللهیان

وزیر الخارجیه الایرانیه امیر عبداللهيان

عاقبة أليمة ستكون في انتظار المنفذين والمخططين والضالعين في هذه الجريمة، مقدما التعازي باستشهاد احد المواطنين

سائلا الله تعالى ان يمن بالسلامة والصحة على المصابين في هذا الحادث المرير.

السید ابراهیم رئیسي

رئیس وزراء الجمهوریه الاسلامیه الایرانیه السيد ابراهیم رئيسي

قدم التعازي بهذا الحادث، وقال: ان الهجوم الارهابي الطائش على ثالث مراقد اهل البيت (في ايران) السيد احمد بن موسى الكاظم (شاهجراغ) عليه السلام، والذي ادى الى استشهاد وإصابة عدد من خدم وزوار هذا الحرم الطاهر، أثار مرة اخرى الألم والحزن في قلوب الشعب الايراني.

وأضاف أن اعداء ايران وبعد يأسهم وفشلهم في مواجهة الارادة المقاومة للشعب الايراني العظيم، كشفوا عن حقيقتهم الخبيثة بارتكاب جريمة دموية اخرى.

وقدم الرئيس الايراني في بيانه، التعازي بهذا الحادث الفظيع الى عوائل الشهداء والى قائد الثورة والشعب الايراني الشريف، سائلا الله تعالى ان يمن بالشفاء العاجل على المصابين.

وأكد ان على وزارة الاستخبارات وسائر الاجهزة الامنية المسؤولة والشرطة والاجهزة القضائية ان تعمل بسرعة ودقة لكشف الايدي العلنية والخفية الضالعة في هذه الجريمة النكراء، وتسليمهم لقبضة العدالة ليتلقوا عقابهم على جريمتهم الشنيعة.

وأردف آية الله رئيسي، ان من المتيقن سيتغلب الشعب الايراني على مؤامرة الاعداء الخبيثة، وسيحبط مآربهم المشؤومة.

الخارجیه العراقیه

 وزاره الخارجیه العراقیه

و اکدت موقفها الرافض للإرهاب بكلِّ أشكاله وصُوَره ووقوفه مع المُجتمَع الدوليِّ في مُواجَهة الإرهاب.

كما أكدت وزاره الخارجیه العراقیه دعم جميع الجُهُود الخيِّرة الرامية إلى القضاء على التطرُّف والعنف.

اذربیجان

وزارة الخارجية الأذربيجانية

ادانت في بيان لها الهجوم الإرهابي في شيراز وأعربت عن تعازيها لأسر الضحايا وللحكومة والشعب الإيراني.

وجاء في هذا البيان:

إننا ندين بشدة الهجوم الإرهابي في شيراز بإيران، والذي أودى بحياة الأبرياء. تعاني أذربيجان من الإرهاب وتدين جميع أشكاله ومظاهره. نقدم تعازينا لأسر ضحايا هذا الهجوم وللحكومة والشعب في إيران.

عمان

وزارة الخارجية العمانیه

اعلنت عن “تعازي ومواساة للجمهورية الإسلامية الإيرانية الصديقة ولذوي الضحايا في الهجوم الذي استهدف مرقد شاهجراغ في مدينة شيراز مساء أمس، وعن خالص التمنيات للمصابين بالشفاء العاجل”.

وأكدت الخارجية “موقف سلطنة عُمان الثابت في إدانة واستنكار الإرهاب بكافة أشكاله ودوافعه

الخارجیه السوریه

الوزاره الخارجیه السوریه

أدانت بشدة الاعتداء الإرهابي الذي استهدف مرقد شاهجراغ في مدينة شيراز الإيرانية، وقامت به مجموعة إرهابية تتلقى دعماً من بعض الأطراف الدولية، مطالبة تلك الأطراف بالتوقف عن ممارساتها.

وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين “تدين الجمهورية العربية السورية بشدة الهجوم الإرهابي الذي تعرّض له زوار ضريح أحمد بن موسى الكاظم “شاهجراغ” في مدينة شيراز، وقامت به مجموعة إرهابية تتلقى دعماً من بعض الأطراف الدولية، لتعكير الهدوء والأمان الذي تتمتع به الجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

“سورية إذ تعرب عن استنكارها لهذه الأعمال الإرهابية التي تقتل المواطنين الأبرياء من أطفال ونساء وشيوخ، فإنها تؤكد قناعتها بأن هذا العمل الإرهابي هو عمل إجرامي غير مقبول إنسانياً وأخلاقياً، ويجب أن تتوقف الأطراف الذي تقدم له الدعم والتمويل عن هذه الممارسات”.

و “تعبر سورية مرة أخرى عن وقوفها إلى جانب الجمهورية الإسلامية الإيرانية ودعمها لها في الإجراءات التي تتخذها ضد الأعمال الإرهابية، وتتقدم من عائلات الضحايا بالتعزية الصادقة، وتتمنى للجرحى سرعة الشفاء والتعافي”.

ستیفان دوجاک

المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك

إن الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش يدين بشدة الهجوم الإرهابي على مرقد “شاهجراغ” ، وهو الهجوم الثاني على هذا المرقد في الأشهر العشرة الماضية.

وأضاف المتحدث باسم الأمم المتحدة اليوم الاثنين بالتوقيت المحلي في تصريح للصحفيين وفي الرد على سؤال لمراسل وكالة “ارنا” ان استهداف الأماكن الدينية أمر مقيت وان الأمين العام للأمم المتحدة يشدد على ضرورة الاقتصاص من مرتكبي هذه الجريمة بحق المدنيين الذين كانوا يمارسون حقهم في العبادة ويعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن تعاطفه مع إيران حكومة وشعبًا ، ويتمنى الشفاء العاجل للجرحى.

وردا على سؤال اخر لمراسل “إرنا” وهو هل يمكن أن نتوقع إدانة هذا الهجوم من قبل مجلس الأمن أم أن مجلس الأمن لديه معايير مزدوجة فيما يتعلق بالإرهاب؟ امتنع دوجاريك عن الاجابة وقال: هذا سؤال يجب أن تطرحه على رئيس مجلس الأمن ولا أستطيع أن أتكلم بالنيابة عن أعضاء مجلس الأمن.

وتتولى الولايات المتحدة الأمريكية الرئاسة الدورية لمجلس الأمن حاليا

الخارجیه الفرنسیه

الوزاره الخارجية الفرنسية

أدانت في بيان لها الاعتداء الارهابي على مرقد السيد احمد بن موسى الكاظم (شاهجراغ) في مدينة شيراز جنوب غربي ايران.

الخارجیه اللینانیه

وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانیه

أدانت في بيان لها”الاعتداء الارهابي على مرقد “شاه جراغ” في مدينة شيراز الإيرانية”

وتقدمت الوزارة من إيران حكومة وشعبا ب”أحر التعازي لا سيما من أسر الضحايا”، ومتمنية “الشفاء العاجل للمصابين”، معتبرة ان “هذا العمل الإجرامي الذي أعلن تنظيم “داعش” مسؤوليته عن تنفيذه يهدف الى زعزعة الاستقرار في إيران”، مشددة على “أهمية وضرورة تنسيق الجهود الإقليمية والدولية لمحاربة الإرهاب والقضاء عليه”

المتحدث باسم مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي

المتحدث باسم مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي

ندد في رسالة على إحدى مواقع التواصل الاجتماعي ، بالهجوم الإرهابي الذي وقع في مرقد شاهجراغ في شيراز ، وأعرب عن تعاطفه مع أسر ضحايا هذا الحادث.

ودان المتحدث باسم مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي “بيتر ستانو” اليوم الاثنين الهجوم الإرهابي الذي وقع يوم أمس الاحد في مرقد شاهجراغ في شيراز.

وكتب في رسالة على شبكة إكس الاجتماعية (تويتر سابقا): “يدين الاتحاد الأوروبي بشدة الهجوم الإرهابي يوم الأحد على مرقد شاهجراغ في شيراز”.

وتابع ستانو في هذه الرسالة: “هذا ايضا مثال آخر على استهداف مواطنين أبرياء من قبل الإرهابيين”. ويعرب الاتحاد الأوروبي عن تعازيه لأسر الضحايا.

"علي بهادري جهرمي"

المتحدث باسم الحكومة الايرانية “علي بهادري جهرمي”

أدان الهجوم الإرهابي الذي وقع على مرقد السيد احمد بن موسى الكاظم (ع) “شاهجراغ” في مدينة شيراز جنوب ايران، وقال الدول التي تدعم الإرهابيين شريكة لهؤلاء المجرمين وسيتم متابعة هذا الأمر من خلال الجهات القانونية والقضائية الدولية.

وقدم بهادري جهرمي التعازي بالهجوم الارهابي الذي استهدف مرقد السيد احمد بن موسى (ع) “شاهجراغ” خلال تصريحات في مؤتمره الصحفي اليوم الثلاثاء، وقال سيتم التعرف على مرتكبي هذه الجريمة واعتقالهم من قبل أجهزة المخابرات والأمن وستتم معاقبتهم على جرائمهم بعد التحقيق القضائي.

وقال الدول التي تدعم الإرهابيين شريكة لهؤلاء المجرمين وسيتم متابعة هذا الأمر من خلال الجهات القانونية والقضائية الدولية.

الخارجیه القطریه

الوزاره الخارجیه القطریه

أعربت عن إدانتها واستنكارها الشديدين، للهجوم الذي وقع على مرقد “شاهجراغ” في مدينة شيراز جنوب إيران.

وجددت وزارة الخارجية القطرية في بيان يوم الاثنين، موقف دولة قطر الثابت من رفض العنف والإرهاب مهما كانت الدوافع والأسباب.

وعبرت الوزارة عن تعازي دولة قطر لذوي الشهيد ولحكومة وشعب إيران وتمنياتها للجرحى بالشفاء العاجل.

الامارات

وزارة الخارجية الإماراتیه

ادانت بشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف مرقدا دينيا في مدينة شيراز جنوبي إيران، وأسفر عن استشهاد شخصين وإصابة عدد من الأشخاص واعتقال منفذي الهجوم.
وأكدت وزارة الخارجية في بيان نشرته وكالة “وام” أن الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية.
كما أعربت الوزارة عن خالص تعازيها ومواساتها للحكومة الإيرانية وشعبها، ولأهالي وذوي ضحايا هذه الجريمة النكراء، متمنية الشفاء العاجل لجميع المصابين.

الصین

المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قال “وانغ ون بين”

قال: إن بكين تدين الهجوم الإرهابي على مرقد شاهجراغ في إيران وتعرب عن معارضتها لأي شكل من أشكال الإرهاب.

واضاف وانغ ون بين في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء: تدعم بكين بقوة، إيران حكومةً وشعباً في محاربة العناصر الإرهابية المتطرفة والحفاظ على السلام والاستقرار في هذا البلد.

Exit mobile version