اخر الاخبار

كولومبيا تقطع علاقاتها مع اسرائيل

دخل قرار كولومبيا قطع العلاقات الدبلوماسية مع الاحتلال الإسرائيلي حيز التنفيذ اليوم بسبب الإبادة الجماعية المتواصلة التي يرتكبها بنيامين نتنياهو وحكومته في قطاع غزة.

من ساحة بوليفار في العاصمة بوغوتا، يعلن الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو قطع العلاقات الدبلوماسية مع الكيان الاسرائيلي لارتكابه جرائم ابادة جماعية متواصلة في قطاع غزة منذ اكثر من نصف عام.

كولومبيا تقطع علاقاتها مع اسرائيل

قرار دخل حيز التنفيذ رسمياً بدءاً من الخميس الثاني من ايار/مايو، وياتي ضمن سلسلة خطوات شجاعة خرجت من داخل القارة اللاتينية المعروفة بمناصرتها للقضية الفلسطينية، في حين يتواصل التطبيع العربي الاسرائيلي على قدم وساق في ظل جهود لانضمام دول عربية أخرى.

وقال الرئيس الکولومبي غوستافو بيترو:”كولومبيا تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع “إسرائيل” بسبب وجود حكومة ورئيس يمارسان الإبادة الجماعية في قطاع غزة. زمن الإبادة الجماعية وإبادة شعب أمام اعيننا لا يمكن أن يعود. إذا ماتت فلسطين ماتت الإنسانية، لذلك لن نتركها تموت أمام العالم”.

يسرائيل كاتس

اعلان اثار سخط تل ابيب. وزير خارجية الكيان الاسرائيلي يسرائيل كاتس رأى أنّ القرار هو بمثابة مكافأة لحماس، وقال إنّ التاريخ سيذكر بأنّ غوستافو بيترو قرر الوقوف في صف أحقر الوحوش التي عرفتها البشرية، بحسب وصفه.

حرکة حماس

اما حماس فقد رحبت بالقرار، ورأت في موقف بوغوتا انتصاراً لتضحيات الشعب الفلسطيني ولقضيته العادلة، ودعت الحركة دول أميركا الجنوبية وجميع الدول إلى قطع علاقاتها الدبلوماسية بشكل كامل مع الاحتلال الذي يواصل جرائمه بحق الفلسطينيين، ويضرب بعرض الحائط كل القوانين والأعراف الدولية بحسب بيان لها.

عدوان الاحتلال الاسرائيلي على غزة

ويأتي القرار تتويجاً لسلسلة خطوات اتخذتها كولومبيا على خلفية جرائم الاحتلال في غزة بدءاً من الاعلان مراراً بارتكاب ابادة جماعية في القطاع الى دعم الشكوى التي تقدمت بها جنوب إفريقيا ضد تل ابيب أمام محكمة العدل الدولية وكذلك تعليقها في نهاية شباط/ فبراير صفقات شراء الأسلحة من كيان الاحتلال عقب مجرزة الطحين التي استشهد فيها مئة وثمانية عش شخصاً أثناء انتظارهم قافلة مساعدات شمالي القطاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامام محمد الباقر (عليه السلام) الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامین العام لکتائب سید الشهداء الحاج ابو الاء الولائي