اخر الاخبارأيران

السيرة الذاتية لشهيد حسين أمير عبد اللهيان ، وزير الخارجية الإيراني

حسين أمير عبد اللهيان، ولد عام 1964 في دامغان، هو دبلوماسي إيراني ووزير خارجية جمهورية إيران الإسلامية في الحكومة الثالثة عشرة

وكان للشهيد حسين أمير عبد اللهيان علاقة وثيقة مع الشهيد قاسم سليماني، بحكم مسؤوليته التي دامت عقدين من الزمن في وزارة الخارجية، وخاصة في الجانب العربي والأفريقي من هذه الوزارة. عندما أصبح سليماني قائدا لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإسلامي وكان عبد اللهيان خبيرا بالشأن العراقي في وزارة الخارجية

وخلال التطورات التي شهدها العراق عام 2003، مع الإطاحة بصدام حسين، أصبح الشهيد أمير عبد اللهيان رئيساً لملف العراق في وزارة الخارجية.

وقد افتتن بروح الشهيد سليماني، حتى في لقاء مع الوفود والمسؤولين الأوروبيين، قال: “عليكم أن تشكروا الجمهورية الإسلامية وقاسم سليماني لأن سليماني ساهم في السلام والأمن العالميين. “لو لم تكن هناك جمهورية إسلامية، لما كانت محطات المترو ومراكز التجمع في بروكسل ولندن وباريس آمنة”.

امير عبد اللهيان مع سماحة السيد حسن نصر الله
الشهيد امير عبداللهيان مع سماحة السيد نصر الله

ووصلت مواقفه إلى درجة أنه دعم ما يسمى بجبهة المقاومة، وهي عبارة عن تجمع لحزب الله في لبنان وسوريا وحركات أخرى متحالفة مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، والتي هي في صراع مع إسرائيل.
وكان الشهيد أمير عبد اللهيان رئيسا للفريق المفاوض الإيراني في الاجتماع الثلاثي الإيراني الأمريكي العراقي الذي عقد في بغداد عام 2006. وعقد هذا اللقاء بهدف تأمين أمن العراق بناء على طلب الأميركيين الذين وصفوا الوضع في العراق بالخطير.
كما سمح آية الله السيد علي خامنئي، المرشد الأعلى للثورة الإسلامية، لإيران بالمشاركة في هذه المفاوضات فقط فيما يتعلق بمسألة العراق بسبب ظروف العراق والطلب الذي تقدمت به الحكومة العراقية. وفشلت هذه المفاوضات بعد ثلاث لقاءات دون نتائج. تحدث عبد اللهيان لاحقًا عن هذه المفاوضات :
سيغادر الأمريكيون المسرح عندما يسمعون عبارة منطقية ولا يكون لديهم إجابة منطقية. في بداية المفاوضات، رأى الأمريكيون أن عليهم تحديد جدول أعمال الاجتماع، لكن الجمهورية الإسلامية لم تسمح لهم بذلك، وتقرر أن يتم تحديد جدول أعمال الاجتماع بموافقة الأطراف. حفلات.

ولد الشهيد حسين أميرعبد اللهيان في نيسان 1964 في دامغان بولاية سمنان. لقد فقد والده عندما كان عمره 6-7 سنوات وتقع مسؤولية إدارة حياته على عاتق والدته وأخيه الأكبر.

الوزير الخارجية الايراني امير عبداللهيان
شهيد امير عبداللهيان

كان شهيد أمير عبد اللهيان طالبًا في العلاقات الدبلوماسية من كلية وزارة الخارجية، وماجستير في العلاقات الدولية من كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة طهران عام 1996، ودكتوراه في العلاقات الدولية من جامعة طهران.

وكان المساعد الخاص لرئيس المجلس الإسلامي والمدير العام للشؤون الدولية للمجلس الإسلامي بين عامي 2016 و2021.

في 11 أغسطس 2021، تم تقديمه إلى المجلس الإسلامي من قبل السيد إبراهيم رئيسي باعتباره وزيرًا مقترحًا لوزارة الخارجية في الحكومة الثالثة عشرة.
في 25 أغسطس2021، حصل على تصويت بالثقة من ممثلي المجلس الإسلامي، بأغلبية 270 صوتًا مقابل 6 أصوات وامتناع 10 أعضاء عن التصويت، وبدأ العمل وزيرًا للخارجية في جمهورية إيران الإسلامية.

تحطم مروحية رئيسي و رفاقة
تحطم مروحية

في 19 مايو 2024، حضر الأمير عبد اللهيان مع الرئيس السيد إبراهيم رئيسي حفل افتتاح سد شمال غرب إيران (فرزقان)، وأثناء عودته من هذا المكان، المروحية التي تقل الرئيس والوفد المرافق له تعرض لحادث واستشهد جميع ركاب المروحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامام محمد الباقر (عليه السلام) الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي