اخر الاخبارفلسطين المحتلة

عشرات الشهداء والجرحی في اليوم الـ265 من العدوان علی غزة

في اليوم الخامس والستين بعد المئتين من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، يتواصل القصف الجوي والمدفعي على مختلف مناطق القطاع، مخلفاً عشرات الشهداء والجرحى

مشاهد الاطفال الشهداء الراقدين على أسرّة المستشفيات أو تلك التي يتم انتشالها من تحت الانقاض واولئك الذين التصقت جلودهم بالعظام بسبب الجوع، مشاهد خدشت مشاعر الراي العام العالمي طيلة اكثر من ثمانية أشهر من حرب الابادة الاسرائيلية على قطاع غزة.

في اليوم الخامس والستين بعد المائتين استشهد عشرات الفلسطينيين بينهم نساء واطفال في غارات اسرائيلية استهدفت مناطق مختلفةً من القطاع.

ففي مخيم جباليا شمالي القطاع استشهد ثمانية فلسطينيين معظمهم اطفال في قصف إسرائيلي استهدف منطقة العلمي.

من مجازر الكيان الصهيوني في غزة
من مجازر الكيان الصهيوني في غزة

وأظهرت مشاهد فيديو لطفل فارق الحياة بعد وصوله الى المستشفى الإندونيسي بسبب عدم توافر أدوات العلاج اللازمة.

واستشهد عدد من الفلسطينيين في غارات اسرائيلية استهدفت ثلاثة منازل في حي الصبرة جنوب مدينة غزة. كما استشهد آخرون في قصف إسرائيلي على بيت لاهيا.

من جانبه اعلن الدفاع المدني في غزة أن غارات اسرائيلية دمّرت خمسة منازل في حيي الصبرة والشجاعية في مدينة غزة على رؤوس ساكنيها. كما شنت طائرات الاحتلال ست غارات على إحدى المدارس في بلدة عبسان شرقي مدينة خان يونس، مخلفةً عدداً من الشهداء والجرحى.

الكيان الصهيوني يجدد الاعتداء على غزة
الكيان الصهيوني يجدد الاعتداء على غزة

امّا الحصار ونفاد الامدادات الطبية والوقود أدوات يستخدمها الاحتلال لمواصلة مشروع ابادة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة حيث تحدثت تقارير طبية عن تفاقم معاناة الأطفال في قسم العناية المركزة بمستشفى كمال عدوان إلى جانب تكرار انقطاع التيار الكهربائي عن الأجهزة الطبية. أما المجاعة التي حصدت أرواح عشرات الاطفال الغزاويين منذ بدء العدوان دفعت السكان في شمال القطاع الى تناول اوراق الشجر لسد رمقهم.

في سياق متصل وصف مارتن غريفيث وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية الوضع الانساني في قطاع غزة بالسيّئ للغاية، مشدداً على ضرورة فتح المعابر.

وقال غريفيث:”إنّ وضع الأمن الغذائي في غزة لا يحتمل. يجب فتح جميع نقاط العبور، والحفاظ على أمن وسلامة قوافل المساعدات، وخفض الاشتباكات، وعدم استهداف عمال الإغاثة والمؤسسات الصحية”.

ويواصل الاحتلال اغلاق معبر رفح الشريان الوحيد للحياة منذ سيطرته عليه في السابع من ايار/ مايو الماضي.

الحرب على غزة
الحرب على غزة

أظهرت بيانات رسمية، صدرت اليوم الخميس، تراجع الناتج المحلي الإجمالي في فلسطين بنسبة 35%، وانهيار المنظومة الاقتصادية لقطاع غزة، في ظل الانكماش الحاد في الناتج المحلي الإجمالي في قطاع غزة خلال الربع الأول 2024 بنسبة 86% مقارنة مع الربع المناظر 2023، نتيجة استمرار عدوان الاحتلال الصهيوني على غزة، رافق ذلك تراجع في اقتصاد الضفة الغربية بنسبة 25%.
العالم – فلسطين

وقال الجهاز المركزي للإحصاء، إن التقديرات الأولية تشير إلى انخفاض في الناتج المحلي الإجمالي في فلسطين خلال الربع الأول من عام 2024 بنسبة 35% بالمقارنة مع الربع المناظر، فقد سجلت جميع الأنشطة الاقتصادية تراجعاً حاداً بالقيمة المضافة.

حيث سجل نشاط التعدين، الصناعة التحويلية والمياه والكهرباء تراجعاً بنسبة 63% في فلسطين بواقع (29% للضفة الغربية، 95% لقطاع غزة)، نشاط الإنشاءات بنسبة51 % بواقع (42% للضفة الغربية، 99% لقطاع غزة)، نشاط الزراعة والحراجة وصيد الأسماك بنسبة 33% بواقع (11% للضفة الغربية، 93% لقطاع غزة)، نشاط تجارة الجملة والتجزئة وإصلاح المركبات والدراجات النارية بنسبة 36% بواقع (27% للضفة الغربية، 96% لقطاع غزة).

وبلغت قيمة الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الأول من العام 2024 في الضفة الغربية 2,474 مليون دولار أميركي، وفي قطاع غزة 92 مليون دولار أميركي.

انخفاض نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة الثلث خلال الربع الأول

بلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في فلسطين بالأسعار الثابتة 491 دولار أمريكي خلال الربع الأول من العام 2024 مسجلاً انخفاضاً بنسبة 36% بالمقارنة مع الربع المناظر، حيث تراجع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في الضفة الغربية بنسبة 26% مقارنة مع الربع المناظر.

أما في قطاع غزة فقد انخفض نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 86% مقارنة مع الربع المناظر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامام محمد الباقر (عليه السلام) الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي