اخر الاخبارالعراق

زیارة اللواء محمد باقري ووفده الی بغداد

استقبال رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري والوفد المرافق له.

جمهورية العراق عبد اللطيف رشيد
زیارة اللواء محمد باقري ووفده الی بغداد 18

وفي مُستهل اللقاء نقل اللواء باقري تحيات قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي الخامنئي والرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي إلى الرئيس العراقي وتمنياتهما للشعب العراقي بدوام الأمن والأمان والازدهار، فيما حمّل الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، رئيس الأركان العامة تحياته إلى قائد الثورة وتمنياته له بموفور الصحة وللرئيس والقيادة الإيرانية دوام التوفيق والنجاح، بحسب البيان.

وأكد الرئيس العراقي، “أهمية تطوير العلاقات بين البلدين في الجوانب الأمنية والسياسية والاقتصادية، وتعزيز التعاون التدريبي والتقني والعمل المشترك لضمان أمن الحدود ومكافحة ظاهرة المخدرات، والاستفادة من تجارب البلدين في محاربة الإرهاب”، مشيدا بـ”الاتفاقية بين العراق والجمهورية الإسلامية الإيرانية لأمن الحدود، كما ثمن الرئيس دعم إيران ومساندتها للعراق في حربه ضد العصابات الإرهابية”.

وأشار إلى “موقف العراق الثابت الداعم لحق الشعب الفلسطيني في الحصول على حقوقه المشروعة”، مشددا على “ضرورة إدانة العدوان على الفلسطينيين وبذل الجهود الدولية لايقاف الحرب على غزة”.

بدوره، جدد اللواء باقري دعم الجمهورية الاسلامية الايرانية لجهود العراق في ترسيخ أمنه واستقراره، ورغبة إيران في مد جسور التعاون والتنسيق في القضايا ذات الاهتمام المتبادل، كما أشاد بـ”كلمة الرئيس العراقي خلال مؤتمر المناخ في الإمارات العربية”.

هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري والوفد المرافق له
زیارة اللواء محمد باقري ووفده الی بغداد 19
هيئة الاركان العامة للقوات المسلحة الايرانية اللواء محمد باقري edited

اشاد رئيس هيئة الاركان العامة للقوات المسلحة الايرانية اللواء محمد باقري خلال لقائه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ازاء الحرب على غزة وقال: ان مواقف العراق الحكيمة والشجاعة بشان القضية الفلسطينية والحرب على غزة ثمينة جدا.

اللواء باقري اشار خلال مباحثاته التي جرت اليوم الاحد في بغداد مع رئيس الوزراء العراقي “محمد شياع السوداني”، الى المشتركات الدينية والعقائدية والثقافية والتاريخية بين البلدين كما اشاد بمتابعات وقرارات الحكومة العراقية الحازمة حول نزع سلاح الجماعات المناوئة للثورة الاسلامية في اقليم كردستان العراق وابعادها، وفقا للاتفاق الامني الموقع بين طهران وبغداد.

كما تطلع ئيس هيئة الاركان العامة للقوات المسلحة الايرانية، الى متابعة انجاز عملية تجريد هذه المجموعات من السلاح بجدية ايضا.

واعتبر اللواء باقري، وجود القوات الاجنبية وخاصة القوات الامريكية في المنطقة، بانه يشكل العنصر الرئيسي لنشر الفوضى والفلتان الامني وقال : ان تعزيز أمن المنطقة يعتمد على الوحدة بين دول الجوار.

وفي معرض الاشارة الى التطورات داخل قطاع غزة، شدد اللواء باقري على أهمية القضية الفلسطينية باعتبارها اولى القضايا في المنطقة والعالم الاسلامي، وصرح : ان عملية طوفان الاقصى النوعية هزت ركائز الكيان الصهيوني امام أعين شعوب العالم.

من جانبه أشاد رئيس الوزراء العراقي وفقا لارنا ، بموقف ايران حكومة وشعبا حيال الحرب على غزة ، مؤكدا بان هذه الحرب بلورت مواقف الدول المختلفة، كما كشفت الكيان الصهيوني قاتل الاطفل على حقيقته البشعة.

وقال : ان بلاده تنعم بفضل القوات المسلحة القوية، باستتاب الامن والاستقرار؛ منوها الى توفر الفرص لتوسيع التعاون الثنائي في ظل القواسم المشتركة الكثيرة التي تجمع بين البلدين.

وفي الختام، اعتبر السوداني وفقا لارنا ، اقتدار وشوكة القوات المسلحة للجمهورية الاسلامية الايرانية في مختلف المجالات الدفاعية والامنية والصاروخية، بانها تبعث على الفخر؛ واكد بانه يتعين على إيران والعراق، الى جانب رفع مستوى التعاون الثنائي في مختلف المجالات، ان يحلا القضايا المتعلقة بالزمرالناشطة في كردستان العراق من خلال التعاون والتفاعل المشترك.

هيئة الحشد الشعبي
زیارة اللواء محمد باقري ووفده الی بغداد 20

استقبل السيد رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، اليوم الإثنين، رئيس أركان الجيش الإيراني اللواء محمد باقري والوفد المرافق له في مكتبه ببغداد بحضور رئيس أركان الحشد عبد العزيز المحمداوي.
وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها كما وتم التأكد على أهمية تعزيز التعاون الأمني المشترك لا سيما في مجال مكافحة الإرهاب ورفع مستوى التنسيق وتبادل الخبرات ورفع المستوى القتالي.

وأكد الجانبان أهمية زيادة التعاون والتنسيق بما يعزز أمن البلدين وفتح آفاق التعاون الاستخباري ورفع قدرات الحشد الشعبي اللوجستية فيما أشاد اللواء باقري بتطور الحشد الشعبي على مستوى الإعداد والتنظيم والقدرات القتالية، مؤكدا استعداد بلاده للتعاون بما يعزز أمن البلدين وتقوية أواصر العلاقات بين الجانبين على جميع المستويات

هيئة الحشد الشعبي یستقبل باقري
زیارة اللواء محمد باقري ووفده الی بغداد 21
هيئة الحشد الشعبي ووفده
زیارة اللواء محمد باقري ووفده الی بغداد 22

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامام محمد الباقر (عليه السلام) الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي