اخر الاخبارأيران

قدمنا الى العراق وثائق وملفات لعدد كبير من الحركات الإرهابية

رئيس السلطة القضائية الايرانية حجة الاسلام غلام حسين محسني

تم تقديم وثائق وملفات لعدد كبير من الحركات الإرهابية الى الجانب العراقي


أعلن رئيس السلطة القضائية الايرانية حجة الاسلام غلام حسين محسني ايجئي انه تن خلال زيارته للعراق تقديم وثائق وملفات لعدد كبير من الحركات الإرهابية الى الى الجانب العراقي في اطار ملاحقة الارهابيين.

واوضح محسني ايجئي في تصريح للصحفيين عقده في مطار مهرآباد في ختام زيارته للعراق استغرقت ثلاثة أيام ، أن سياسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية تستند على تطوير العلاقات في مختلف الاصعدة مع الدول الصديقة والمجاورة، وأشار إلى القواسم المشتركة الواسعة بين إيران والعراق في مختلف المجالات وقال: في الوقت الحالي تتطور العلاقات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية العراق في حميع النواحي، وخاصة الجوانب القانونية والقضائية، وعلى سبيل المثال زيارات رؤساء السلطة القضائية الثلاثة في الجمهورية الإسلامية الايرانية إلى العراق خلال السنوات الماضية وكذلك زيارات رئيس الجمهورية ومسؤولين قضائيين رفيعين عراقيون الى إيران في السنوات الأخيرة.
وأشار إلى الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي أبرمت بين إيران والعراق خلال زيارة رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي إلى طهران في شهر مايو/ايار العام الماضي، وقال: خلال الزيارة إلى العراق، مناقشة المسائل المتعلقة بإكمال مذكرات التفاهم والتأكيد على تسريع تنفيذ أحكام الاتفاقيات القانونية والقضائية المشتركة.


واضاف رئيس القضاء الايراني : وأيضا، وفي اطار مع ملاحقة الإرهابيين، تم تقديم وثائق وملفات لعدد كبير من الحركات الإرهابية الى الجانب العراقي، وكما علمنا اليوم، أصدر رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي أوامره الصارمة بالمتابعة في هذه القضايا.


وتطرق محسني ايجيي، الى القضايا المطروحة بشأن حل المشاكل القانونية والقضائية لرجال الأعمال الإيرانيين الناشطين في العراق ورجال الأعمال العراقيين الموجودين في إيران، وقال: مثلما تتعامل بعض المحاكم في إيران بشكل خاص مع المشاكل القانونية والقضائية لرجال الأعمال العراقيين العاملين في في إيران، فان العراق اشان ايضا محاكم خاصة للبت بالقضايا والمشاكل القانونية والقضائية لرجال الأعمال الإيرانيين الناشطين في العراق، وقد تقرر متابعة هذا الموضوع من قبل الجانبين.

رئيس السلطة القضائية الايرانية حجة الاسلام غلام حسين محسني


واردف قائلا: في اللقاء مع رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي وكبار قضاة هذا البلد، جرت مناقشات مفيدة بشأن تبادل خبرات النظامين القضائيين في البلدين، كما تم في هذا اللقاء مناقشة المحادثات والاتفاقيات المتعلقة بالإيرانيين المسجونين في السجون العراقية والعراقيين المسجونين في السجون الإيرانية.
واضاف محسني ايجئي: خلال اللقاء مع رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء وعدد من أعضاء مجلس النواب ووزير العدل ومستشار الأمن الوطني العراقي، جرت أيضاً مناقشات ومباحثات مفيدة. وتمت مناقشة العلاقات الثنائية بين إيران والعراق، وكذلك جرائم الكيان الصهيوني في غزة والإجراءات الواجب اتخاذها في هذا الصدد.
ومضى قائلا: خلال لقاء ودي مع الإيرانيين المقيمين في العراق، اطلعنا على قضاياهم ومشاكلهم الخاصة، ونأمل أن يتم حل هذه المشاكل مع الإجراءات التي سيتم اتخاذها، كما اجرينا خلال هذه الزيارة محادثات مفيدة مع الأعضاء الرئيسيين في الإطار التنسيقي، وهو عبارة * مجموعة من الأحزاب السياسية الشيعية في العراق.
وأكد رئيس السلطة القضائية: نأمل أن نتمكن قريباً من الحديث * الإجراءات التي تمت بعد الاتفاقيات بشأن الزيارة إلى العراق والنتائج والإنجازات الملموسة لهذه الزيارة.

موقع استشهاد شهداء القاده


وأشار رئيس القضاء الايراني إلى زيارته موقع استشهاد الحاج قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس ورفاقهما الشهداء في طريق مطار بغداد، فضلا * زيارته ضريح الشهيد أبو مهدي المهندس المقدس، وقال : ان محل استشهاد الحاج قاسم سليماني واوب مهدي المهندس أصبح اليوم رمزا للصمود ومقاومة الظلم والاستكبار ورمزا لجرائم أميركا.
وفي الختام قال رئيس السلطة القضائية: وفقنا خلال هذه الزيارة التي كانت مع بداية شهر شعبان من زيارة النجف الأشرف وكربلاء المقدسة والكاظمية وزيارة مراقد امير المؤمنين الامام علي (ع) والإمام الحسين (ع) ، وأبا الفضل العباس (ع) والإمام موسى الكاظم (ع) والإمام محمد الجواد (ع)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامام محمد الباقر (عليه السلام) الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي الامين العام للمقاومة الاسلامية كتائب سيد الشهداء عليه السلام الحاج ابو الاء الولائي