الكتب الثقافية

کتاب لواء القلوب

سجناء البحرین

القلوب

قادرون
من غياهب سجون الطَّاغوت، ينطلق هم لا يُقيَّد بالأصفاد، ولا يُحدّ بالجدران والقضبان، رفدًا لساحة المجتمع وتحصينـا
لوعيه وإرادته الفكرية الثقافية، وصلابته . قادرون كلمة لطالما خرج الإمام الخميني العظيم وخلفه الأفذاذ الصالح الإمام الخامنئي من مدرستها صفوفـا مـن والتشكيلات التي حصنت المجتمعات وسـمـت بهـا .. ونحـن إن شاء الله « قادرون » ، وإن بحبر غبار هذه الجدران الضيقة.
على طريق التمهيد وخط الولاء

المحتوى
في الذكري الثانية لاستشهاد لواء الإسلام العظيم الحاج قاسم سليماني ورفاقه الأبرار، نضع بين أيديكم هذا الجهد الذي عملنـا عـلـيـه وسـهـرنـا على كتابته وجمعه من مختلف الأسرى لشهور متتالية رغم الضيق والتضييق، بمـا استطعنا إيصالـه ومـا لـم نستطع نتيجـة الـظـروف، وهـو النصف فقط من مجموع الرسائل التي تمت كتابتهـا مـن قبـل الأسـرى . ويتضمن هذا الإصدار :
توصيف أجواء السجن لحظة وصول نبأ استشهاد اللواء عرض رسائل السجناء التي تزيد عن ٤٠ رسالة ، من أصل أكثر من ٨٠
رسالة مكتوبة .
خاطرة جماعية لعدد من السجناء نيابةً عن الذين لم يتمكنوا من المشاركة بسبب ظروف السجن .
على أمل ضمّ ما يصل من هذه الرسائل مستقبلاً إلى هذا الإصدار .
المكان : سجن جوّ المركزي
الزمان : لحظة استشهاد لواء الإسلام العظيم الحاج قاسم سليماني في تلك اللحظة عدد الأسرى في السجن بالمئات، مُوَزّعـيـن عـلـى سـبـع أبنـيـة … كان الوقت تحديدا عند صلاة الفجر، انتشر الخبـر بـيـن أبنية السجن كانتشار النار في الهشيم، كُل يُبلغ الآخـر مـن بين فتحات الزنازين . توضأ الجميع بدمعه، ولم تكن أكتافهم قادرة على الثبـات مـن شـدة البكاء.
بدأوا بقراءة « دعاء الندبة » ، ندبة صاحب العزاء الأوّل ؛ إمام العصر (ع ) . لايزال الأسرى جميعهم يذكرون دعاء ذلك اليوم لمـا تـركـه مـن أثر عليهم .
بدأ الاستعداد للحداد، وصرخات الإباء والكبرياء ممزوجةً بأدمع الولاء. تطوع الخطاطون لخط العبارات، وكان من يتقن موهبة الرسم يرسم على ملابس الفتية المثكولين صورة الحاج معنونة بـ«لواء الإسلام العظيم»، أعدوا كل مايستطيعون، ورفعوا كل العبارات وخطوها فوق جدران السجن غير آبهين بالجلادين . استمرت مجالس اللطم والعزاء وقراءة القرآن في بعض الزنازين لمدة أسبوع كامل، ولم تنقطع من حينها قراءة دعاء أهل الثغور الأسابيع طويلة، رافعين الأكف إلى السماء بحفظ المقاومة ونهجها، وخطها ورجالها، واستمراريتها وتعاظمها من بعد الكفّ القطيعة … وهي باقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى